الأحد، 6 أبريل 2008

وصف العلم الوطني الجزائري


يتشكل علم الجمهورية الجزائرية من مستطيل اخضر و ابيض مرسوم عليه نجم و هلال أحمران.
· و يتركب اللون الأخضر من مزيج متعادل بين اللونين الأصفر و الأزرق و موجته/ ذبذبته حسب قرص الألوان المتباينة (مخطط رود)طولها 5.411 و يحتل600 في ألوان الطيف العادي.
· ويجب أن يكون الأحمر خالصا من لون غير قابل للفسخ/ التحليل و خال من الأزرق و الأصفر و موجته حسب القرص المذكور أعلاه )قرص رود) طولها 6562 و مكانه 285 في ألوان الطيف العادي.
· و تحدد مقاييس هذه العناصر الثلاثة و ترتيبها كما يلي :- طول المستطيل يعادل مرة و نصف عرضه (عرضه هو طول العلم).- وينقسم هذا المستطيل في مستوى خط الوسط الأصغر إلى نصفين متساويين.- فالنصف الأول الداخلي و هو بجانب العمود لونه اخضر و النصف الثاني الخارجي لونه ابيض.- و النجمة لها خمسة ضلوع/ شعب ، و هي داخل دائرة لها شعاعها يعادل ثمن1/8 علو العلم، و يرتسم النجم بكامله على النصف الأبيض من العلم شوكتان من النجم ترتكزان على الخط الأصغر من المستطيل و ترتكز شوكة على خط الوسط الأكبر. - يعادل شعاع دائرة الهلال الخارجية ربع1/4 علو العلم، و يعادل شعاع دائرة الهلال الداخلية خمس1/5 علو العلم، و تشكل شوكتا الهلال قوسا كبيرا يعادل خمسة أسداس 5/6 محيط الدائرة الخارجية و مركز الدائرة الخارجية للهلال يوجد بوسط المستطيل.

ملحق القانون 63-145،المؤرخ في 25 افريل 1963 ، و المتضمن تحديد خصائص و مميزات العلم الوطني الجزائري.

ليست هناك تعليقات: